كيف تؤثر قدراتنا على نجاحنا؟ | خبير التنمية البشرية رشاد فقيها



كيف تؤثر قدراتنا على نجاحنا؟

أول شيء ما يتعلق بالقدرات والامكانيات، نعود إلى الشاشة وننظر إلى المربع الذي على اليسار-مربع القدرات- القدرات هي التي تُعطينا الوسيلة للنجاح؛ فهذا يمنحنا الإجابة على سؤال كيف، يمنحنا جواب على القدرات؛ فعندما نقول للشخص كيف نجحت؟ أكيد هو وظف نوع معين من القدرات، ونوع معين من الإمكانيات الموجودة عنده، فهي قدرات وإمكانيات.

سأفسرها أكثر، أنواع القدرات التي من الممكن تكون موجودة لدينا، ويمكن توظيفها لتكون مُعينة ومساعدة لنا في الوصول للنجاح، ممكن تتنوع وتكون أشكال كثيرة جدًا.

على سبيل المثال: يُمكن أن يكون لدينا العلم، وهذا شكل من أشكال القدرات، يمكن أن نسجلها أول شيء –العلم أو المعرفة Knowledge-، كون الأنسان يتسلح بالعلم، يتسلح بالإمكانيات، يتسلح بالقدرات هذا الجزء الذي ذكرته في أول ما ذكرت أن العلم في حد ذاته ليس قوة؛ العلم هو القدرة على القوة، والقوة الحقيقية في الفعل –المربع التالي-، فكلما كنت أمتلك علم أعلى كان فعلي أبلغ، وكان فعلي أقوى، وله نتائج أفضل.

تخيل معي الشكل الذي أمامنا –نموذج عجلة النجاح-، شخص يقول أنا اعتقادي إن قدراتي ضعيفة، هل سوف يستغلها بكاملها؟! لا بالتأكيد؛ لأن هذا الاعتقاد سوف يحده، فإذا كان لديه اعتقاد في قدراته أنها ضعيفة بالتالي لن يستغل كل قدراته، بل سوف يستغل جزء بسيط منها، وبالتالي الفعل الذي سوف ينتج عنها سيكون فعل رديء وسيء، وسيؤدي إلى نتائج أيضًا سيئة، وماذا تفعل هذه النتائج السيئة في الاعتقاد؟! ستجعله يضعف، وبالتالي يستغل قدرات أقل، وبالتالي أفعال أقل نتائج أسوء واعتقاد أسوء وهكذا، حتى يصل لنوع من الإحباط.

حقيقًة كلمة القدرات محدودة وغير محدودة

في حال عكسنا المثال: وكان لدى الشخص اعتقاد بأن قدراته غير محدودة، وكما ذكرت على المسرح أن الناس تذكر أن لديها قدرات محدودة، ولكن هذا كلام شفهي فقط وليس اعتقاد يقيني، في حال عنده اعتقاد أن قدراته غير محدودة حتى وإن افترضنا أنه انسان قدراته محدودة، وحقيقًة كلمة القدرات ومحدودة وغير محدودة، كلمة غير محدودة هذا تعبير مجازي، وصحيح أن لدينا حدود لقدراتنا ولكن أنت لم تكتشف أو تختبر نفسك؛ فكيف ستعرف قدرتك إن لم تختبرها، أي أن المدى والمجال الذي تحتاجه من قدراتك أبعد بكثير عما توظفه حاليًا.

فالفكرة: أنه بقدر ما استغليت من قدراتك لازال لديك مستودع هائل وضخم من القدرات، في حال لديه اعتقاد أن قدراته غير محدودة حتى وإن كانت قدراته محدودة سوف يستغلها جميعها لأقصى مدى، وبالتالي سيكون الفعل كبير جدًا، وهذا الفعل الكبير سوف يؤدي إلى نتائج إيجابية، والنتائج الإيجابية سوف تُعزز الاعتقاد، ويبدأ يتطور بشكل كبير.

أنواع القدرات

دعونا نتناول القدرات: ما هي أنواع القدرات التي يمكن أن تكون لديك؟ أول نوع أريد التحدث عنه في القدرات اليوم هو العلم أو Knowledge، هذا واحد من القدرات.

نوع آخر من القدرات ممكن أن يكون الوقت، القدرات والإمكانيات والـ Resources والموارد، العلم يُعينك على الفعل هنا، الوقت من الموارد المهمة جدًا، قضية الطاقة هذا مورد مهم جدًا أيضًا؛ تخيل أن ليس لديك طاقة energy، فكيف ستقوم بأفعال هائلة وأنت مُجهد؛ فليس لديك حتى طاقة أن تتحرك

http://www.rashad.com.sa
☎ لطلبات التعاقد +966547200004
☎ لخدمة العملاء +966547200009
YouTube: https://www.youtube.com/user/rashadgroup?sub_confirmation=1
Facebook: http://www.facebook.com/rashadfakiha
Twitter: http://twitter.com/rashadfakiha
Snapchat: http://snapchat.com/add/rashadfakiha
Instagram: http://instagram.com/rashadfakiha

source

Leave a Comment