لغة القانون – مادة(2-حق) #البرنامج التدريبي التمهيري للقانونيين.مهارات نطق الكلمة واشتقاقها وتوظيفها



لغة القانون برنامج نوعي مهاري يعنى بتنمية الثروة اللغوية القانونية ، ويجمع ما بين المعارف القانونية والمهارات اللغوية وبخاصة مهارة النطق الصحيح ومهارة توليد مفردات جديدة ومهارة التوظيف السياقي للمفردات القانونية ، وهو يعين السادة القانونيين على الطلاقة اللغوية وحسن استخدام اللغة في أعمالهم القانونية الكتابية واعمالهم الشفاهية .
*وهو تجربة جديدة ومحاولة جادة لتبسيط المهارات اللغوية وتيسيرها للسادة القانونيين من خلال استخدام المفردات القانونية نفسها والتطبيق العملي عليها.
*والبرنامج يتناول المفردات اللغوية القانونية الأكثر شهرة وذيوعا وتداولا ما بين القانونيين فرابة من( 100 – 500)كلمة مركزية ، كما وحرصنا على معالجة الكلمات الأكثر انتشارا وتداولا في:
1-كتب القانون وشروحاته .
2-المحاكم على تنوعها والقضايا على تعددها.
3-النيابات والتحقيقات .
4-المجالس التشريعية والنيابية
5- أقسام الشرطة وأماكن الاحتجاز والسجون
6- مكاتب الخبراء ولجان التصالح .
7- كل مؤسسات القانون …
*وقد حرصنا على تناول الكلمات من خلال منهجية ثلاثية تراعي مستهدفات البرنامج من خلال حيثيات ثلاث ( لغوية وقانونية وهي ) :
الحيثية الأولى : لغوية شكلية : بداية من بنية المفردة وحالاتها (تجردا وزيادة تعريفا وتنكيرا إفراد وتثنية وجمعا تذكيرا وتأنيثا صحة واعتلالا…)
الحيثية الثانية :العائلة الدلالاية للمفردة ( الاشتقاق وتوليد ثروة لغوية ) وهي من الغايات الرئيسة لهذا البرنامج بل ولسائر المشاريع العلمية التي تتبناها القناة .
الحيثية الثالثة : السياق العام والخاص والمتغيير للكلمة وهو جانب تطبيقي مهم لتوظيف الكلمة في الأعمال الكتابية والشفاهية للقانونيين .
هذا وتقبلوا تحياتي وموداتي :
محبكم د. محمد عبد الكريم الحسيني
المستشار القانوني للاتحاد الدولي للمدارس الدولية ( عضو منظمة التعاون الإسلامي)
drkarimlawyer1@gmail.com
(01033209866)

source

اترك تعليقا